الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 تحذيرات من ادوية التنحيف ومحاربة السمنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
albrens
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


عدد المساهمات : 320
الجنس : ذكر
عدد النقاط : 993
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

مُساهمةموضوع: تحذيرات من ادوية التنحيف ومحاربة السمنه    الثلاثاء مارس 08, 2011 8:19 am


بسم الله الرحمن الرحيم



اخوتي و أخواتي الكرام .. سلام الله عليكم و رحمته و بركاته ،،





رغم تحذير منظمة الدواء الأمريكية.. وزارة الصحة المصرية تسمح

بتداول علاج للسمنة يسبب تليف الكبد
كتب حسين أحمد (المصريون)
غضت وزارة الصحة المصرية الطرف عن تحذير منظمة الدواء الأمريكية الخاص من خطورة استخدام مستحضر الاورليستات الذي يباع في مصر تحت اسم "اورليستات" و"زينكال" و "اورلى كبسول"،
وسمحت باستمرار تداوله على الرغم من أنه يسبب الإصابة بتليف الكبد للمرضى الذين يستخدمون تلك النوعية من الأدوية بحجة المساهمة فى علاج السمنة وتقليص الوزن، كما أكدت التحذيرات

وتغاضى مسئولو الرقابة على الدواء بوزارة الصحة عن تحذير المنظمة الأمريكية وسمحوا بتداول المنتج الدوائي بالصيدليات المصرية، دون أن تتحرك اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بإدارة الصيدلة بالوزارة أو التفتيش الدوائي بالوزارة لوقف تداوله بالصيدليات، حيث يتم بيعه دون روشتة طبيب، وهو ما .

وتم السماح ببيع الاورليستات دون وصفة طبية بالولايات المتحدة في بداية 2008 وبعد تجارب سريرية أجريت على الدواء خلال العامين الماضيين إثر تلقى شكاوى بإصابة عدد كبير من المرضي الذين تناولوا ذلك الدواء بمرض تليف الكبد اكتشفت المنظمة الأمريكية أن لتلك الأدوية أثار جانبية خطيرة إذا تم تناوله بعد وجبة احتوت على نسبة أكثر من 30% دهون، وأن ذلك الدواء يسبب صداع وحمى ويرقان وبول بني وآلام بالبطن وغثيان وقيء وحكة وفقدان شهية لمتناوله.

وفتحت السلطات الأمريكية تحقيقا على نطاق واسع وفى العديد من الصيدليات حول تلك الأدوية في الوقت الذي لم تتحرك فيه مصر باتخاذ أي إجراء حول تلك الأدوية، بل سهلت تداولها بالأسواق المصرية والصيدليات ولم تضع توصيات منظمة الدواء والغذاء الأمريكية حول الدواء فى عين الاعتبار، ومازال الدواء يتداول بنفس النشرات الداخلية القديمة التي لا تحذر من مخاطرة.

فى حين قام الأردن ممثلا في الإدارة الدوائية للشئون المخبرية بوزارة الصحة الأردنية بإرسال خطاب للشركة المنتجة للدواء بالأردن وهى (الشركة السويدية للصناعات الدوائية والتعقيم) بتاريخ 9/6/2010 تطالبها فيها بتنفيذ توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الصادرة في تقريرها الصادر بتاريخ 26/5/2010 بخصوص مستحضر orlistat capsule 120mg " والمسجل تحت الاسم التجاري "زينكال" و"اورليستات".

وطالبت بأن يتم تعديل النشرة الداخلية للعقار وأن تتضمن معلومات جديدة حول الحالات التي يمكن أن تستخدم الدواء والتي لا يمكنها، حيث أنه يسبب إصابات كبدية شديدة، وذلك كتحذير لمستخدمي تلك الأدوية من المواطنين وكذلك الأطباء بأعراض إصابة المرضى بتليف الكبد من جراء تناول العقار.

وأوصت المنظمة الأمريكية أي طبيب يقوم بنصح مرضاه باستخدام هذا العقار أن يجري اختبارا لسرعة فقدان الوزن وذلك أثناء استخدام "اورليستات" لكي يتم التأكد من صلاحية هذا العقار للمرضى الذين يستخدمونه، وكذلك توعية المرضى بالإبلاغ عن أي أعراض تظهر عليهم أثناء استخدام العقار.

وطالبت فى حال الاشتباه في أي إصابة كبدية إيقاف عقار الاورليستات ومشتقاته التي يتم استخدامها فورا مع ضرورة إجراء اختبار لوظائف الكبد.

الجدير بالذكر أن المنظمة الأمريكية أصدرت نشرة حول معلومات الأمان الجديدة لاستخدام العقار فى أغسطس 2009 شملت المعلومات المذكورة أعلاه وبرغم ذلك تغافلت وزارة الصحة المصرية عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7silentlove.ahlamontada.com
 
تحذيرات من ادوية التنحيف ومحاربة السمنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات المتنوعة :: الطب والصحة-
انتقل الى: